شمس الدين

نحن نجوم تحلق فى الفضاء لتاتى بكل ما هو جديد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر صنعت طائره مصريه 100/100

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الدين
( مدير المنتدى )
( مدير المنتدى  )
avatar

عدد الرسائل : 145
العمر : 44
المزاج : عادى
تاريخ التسجيل : 10/09/2007

مُساهمةموضوع: مصر صنعت طائره مصريه 100/100   السبت أكتوبر 06, 2007 5:39 pm

هل تعلمون ان مصر انتجت طائرة حربية مقاتلة مصرية 100%!
حين تعرضت مصر للعدوان الثلاثي عام 1956 برزت فكرة امتلاك مصر لقاعدة حربية وانتاج حربي مصري حيث برزت الفكرة في الاستعانة بالعلماء الالمان المشتتين في انحاء الكرة الارضية بعد انهيار الرايخ الثالث و هزيمة المانيا في مايو 1945 .حيث تقاطر العديد من المهندسين الالمان ضمت العديد من نجوم المدرسة العسكرية الالمانية مثل الجنرال فليهلم مباخر القائد في سلاح المدفعية الالمانية توزعو على صنوف الجيش المصري للتطوير.
وشرع 15 خبيرا المانيا من مدربي الطيران و خبراء تصنيع الطائرات في تصميم نموذج مصري لاول طائرة مقاتلة, بحيث يتفوق هذا النموذج على الطائرة البيرطانية هافيلاند التي احرزت شهرة مدوية في الحرب العالمية الثانية فضلا عن ملائمتها للعمل في الاجواء المصرية .
ومن بين مائتي عالم التحقوا تدريجيا بالبرنامج العسكري المصري برز اسم الدكتور شميت ليجذب الانتباة و الاحترام لاي برامج يشارك فيها حيث كان شميت يدير مصنعا لانتاج طائرات الاف 104 في المانيا الشرقية .
وفي 29 من نوفمبر 1959 وفي فيلا انيقة بميونخ تم التوقيع بين شميت و الحكومة المصرية عن طريق ممثلها علاء الدين خليل كبير المعلمين في القوة الجوية المصرية بذلك اصبح شميت المسؤل المباشر عن المشاريع العسكرية الفائقة الاهمية.
وكذلك تم التعاقد مع الدكتور يوجين سانجر و ثلاثة من زملائة , ويوجين مصمم السفين الفضائية السوفيتيية الشهيرة (سبونتك).
وتحت غطاء من السرية المطلقة وصل العلماء الثلاثة الى مصر عام 1960.وانهمك هؤلاء على الفور في اجراء التجارب على الصواريخ البعيدة و المتوسطة المدى.واقيم احد المصانع بالقرب من القاهرة حيث كان ينتج هياكل الطائرات الاسرع من الصوت , وكان يديرة الدكتور شميت بنفسة في حين انشيء مصنع اخر على بعد 30 كم من القاهرة يديرة الالماني براندنيسر وكان المصنع متخصصا في انتاج المحركات النفاثة و تشغيلها.
وفي مطلع عام 1960 تم تحديد الهدف في انتاج الطائرة القاهرة-200 الاسرع من الصوت طبقا للمواصفات العالمية الدقيقة العالمية حيث كانت في تلك الفترة الدول التي تعمل او تتطلع على انتاج طائرة اسرع من الصوت لاتزيد على اربع دول حيث كانت البحوث الهادفة الى انتاج طائرة اسرع من الصوت لاتزال في مراحلها المبكرة.
وتم تطبيق فكرة للمهندس براندنسير بتجريب محرك القاهرة اتش اي 200 والتي تمت منذ فترة طويلة ولكن كان يتعين التأكد من ذلك عملياتيا في الجو.
خاصة انة تم استبعاد فكرة تركيب اي محركات اجنبية على الطائرة القاهرة و التي تقرر ان تكون مصرية 100% خصوصا في مراحل الإنتاج اللاحقة.
وفي ذكري ثورة 23 يوليو 1962 حلقت في سماء القاهرة المقاتلة المصرية القاهرة-200 وهي تنفث دخانا ملونا يمثل الوان العلم المصري. وفي ما يلي مواصفات الطائرة:
طول الاجنحة:5.84 م
الطول:13 م
الارتفاع: 3.65 م
مساحة الاجنحة:16.70 م2
الاوزان كغم:
فارغة:2100
الوزن الكلي للاقلاع: 4490
المدى:1400
سقف الارتفاع: 18000 م
الطاقم:1
التسليح:
مدفعان رشاشان عيار 20 ملم او 30 ملم
صاروخين جو-جو من طراز ار-3
المعلومات عن هذة الطائرة ليست متوفرة بكثرة حيث لم اسمع انها شاركت بالحروب التي خاضتها مصر و كذلك مستقبلها في تلك الفترة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
شمس الدين ( مدير المنتدى )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصر صنعت طائره مصريه 100/100
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس الدين :: ليالى - شمس الدين :: قسم لابناء مصر الوطنين-
انتقل الى: